مـنـتـدى ***جـــــواهــــــر***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـدى ***جـــــواهــــــر***

منتدى جواهر *الحياة* للإبداع في جميع الميادين، اتحاد المواهب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مجموعة تعريفات للتعلم:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مجموعة تعريفات للتعلم: Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة تعريفات للتعلم:   مجموعة تعريفات للتعلم: Icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2007 1:53 pm

مفهوم التعلم:
-المصطلحات: التعلم، التعليم، التدريس، و الاكتساب
أ* التعلم(Learning): عرف التعلم عدة تعريفات باختلاف النظريات المفسرة للتعلم، حيث يختلف تعريفه من نظرية لأخرى ، و هذا لا يعد نقصا في نظرية ما و كملا في أخرى بقدر ما يدل على نظرة كل مختص من زاوية اختصاصه و تحليله و تفسيره للتعلم وفقا للمنطلقات التي يركز عليها في فكره.
و من هذه التعريفات:
- تعريف أنور الشرقاوي الذي يرى أنه« عملية تغيير شبه دائم في سلوك الفرد. لا يلاحظه مباشرة، و لكن يستبدل عليه من الأداء أو السلوك الذي يصدر من الفرد، و ينشأ نتيجة الممارسة كما يظهر في تغير أداء الفرد».
- أما تعريف عبد المجيد نشواتي فيعتبره«العملية التي يستدل عليها من التغيرات التي تطرأ على سلوك الفرد أو العضوية، و الناجمة عن التفاعل مع البينة أو التدريب أو الخبرة».
- أما رشدي لبيب يرى أنه: «عملية تكيف ،يكتسب المتعلم خلالها أساليب جديدة للسلوك تؤدي إلى اشباع حاجاته و ميوله و تحقق أهدافه التي يحددها لنفسه نتيجة لتفاعله مع البيئة الاجتماعية و المادية».
- كما يعرفه أبو حطب و آمال صادق « هو ذلك التغير شبه الدائم في الأداء التي ينتج استجابة لمثير أو موقف، أي يحدث تحت تأثير الخبرة و الممارسة أو التدريب أو التمرين».
- جيلفورد (Guilford) يرى أن التعلم «هو تغير في السلوك ناتج عن استشارة،و هذا التغير في السلوك قد يكون ناتجا عن منبهات بسيطة او عن مواقف معقدة يواجهها الإنسان في حياته».
- و يرى عبد الحافظ محمد سلامة أنه « تغير مقصود في السلوك، يستدل عليه من أداء المتعلم ناتج عن الخبرات أو التدريب و ثابت نسبيا، ولابد أن يكون لدى المتعلم هدف يسعى إلى تحقيقه...وهذا الهدف يجب أن يكون نابعا من ذاته لا مفروضا عليه.»
- تعريف (Guilford):« تغير في السلوك ناتج عن إشارة ما، و هذا التغيير في السلوك يكون نتيجة لأثر منبهات بسيطة و قد يكون نتيجة لمواقف معقدة».
- جابر عبد الحميد جابر: يذكر أنه« تغير في الأداء أو التعديل في السلوك ثابت نسبيا، ينتج عن الخبرة و ال........... و لا يعزى إلى الحالات الجسمية المؤقتة كتلك التي يحدثها المرض أو التعب او العقاقير، و أن هذا التعديل يحدث أثناء إشباع الفرد لدوافعه و بلوغه لأهدافه».
- تعريف جيتس (Getes) «اكتساب الوسائل المساعدة على إشباع الحاجات و الدوافع و تحقيق الأهداف». - تعريف لوني(Leny) « تغيير شبه دائم سلوك الفرد ينشأ نتيجة الممارسة، و يظهر في تغيير الأداء لدى الكائن الحي».
- تعريف عبد الكريم غريب و من معه« التعلم عملية اكتساب Acquisition لسلوك أو تصرف معين (حركات، معارف، مهارات، كنايات...) و يتم هذا الاكتساب في وضعية محددة، و من خلال تفاعل ما بين المتعلم و الموضوع الخاص بالتعلم.»
- تعريف أحمد حسين اللقاني و من معه: « يقصد بهذا المصطلح عائد أو منتج عملية التعليم: فقد تحدث عملية التعليم، ولكن عائد هذه العملية قد لا يكون ثابتا بالنسبة للجميع فكل متعلم له مفاهيمه و قيمه و عاداته كما لديه مشكلاته.» و هو بهذا يربط بين التعلم و التعليم ، فالتعلم هو النتائج المتوقعة من التعليم.
- أما تعريف طه الحاج الياس« التعلم هو تحقيق انجاز معين أو فعالية يقوم بها الفرد كأن يتحقق له موقف معين او يتحقق له عقيدة محددة لم تكن لديه فبل أن يتعرض للظروف التي حققها التعامل مع الآخرين، العلم فهم أو معرفة شيء لم يكن الفرد يعرفه من قبل أو اكتساب مهارة لم تكن لدينا سابقا، أو القدرة على القيام بعمل أو نشاط لم يكن بوسعه القيام به مسبقا، أو اكتساب عادة جديدة لم تكن معروفة له قبل تعرضه لظروف تعلم مختلفة و جديدة.»
- اما ستيوارت هولس، هواردإجث و جيمس ذيز، فإنهم لا يقرون تعريفا واضحا للتعلم و إنما هو إجابة عن مجموعة من الأسئلة: « ما الذي يجعل شيئا ما له طبيعة المكافأة (أو العقاب)؟ ما الذي يحدث لك حين تتذكر (أو تنسى) ما الذي يجب أن تفعله لتتأكد من أن سلوكا غير مرغوب فيه أو غير توافقي قد توقف عن الصدور؟ ما هو مقدار السلوك الذي يعتبر نتاج التعلم و ما هو المقدار الذي يعتبر نتاج ما بداخلنا ، بسبب الوراثة أو غيرها من العوامل البيولوجية؟» ستيوارت،هوارد،جيمس ص15 سيكولوجية التعلم
- ذلك أنهم يؤكدون على أن التعلم ذاته لا يمكن ملاحظته، و بالتالي فإننا نستنتج التعلم «من بعض الجوانب السلوك التي يمكن ملاحظتها»
- و يعرفه كينبل و جارمزي (Kimble and Garemzy 1963 :133) أنه «تغير مستمر –نسبيا- في الميل السلوكي، وهو نتيجة لممارسة معززة»
- أما دوجلاس بروان فإنه يرى أن المختصين لايستطيعوا أن يقدموا تعريفا أكثر دقة،و هذا لصعوبة التعريفات المعقدة و عليه فإنه يعرف التعلم انطلاقا من مكوناته و هي:
- «1- التعلم هو الاكتساب أو الحصول على شيء.
- 2- التعلم هو الاحتفاظ بمعلومات أو بمهارة ما.
- 3- و الاحتفاظ يتضمن أنظمة الاختزان، و الذاكرة، و التنظيم المعرفي.
- 4- يشتمل التعلم على التركيز الايجابي الواعي على الأحداث التي تقع داخل الجهاز العضوي أو خارجه.
- 5- التعلم مستمر-نسبيا،و لكنه معرض للنسيان.
- 6- يتضمن التعلم شيئا ما من الممارسة، وقد تكون ممارسة معززة.
- 7-التعلم تغير في السلوك.»
- أما محمد وطاس فإنه يرى أنه «من السهل تعريف عملية التعلم و لكن من الصعب تحديد مفاهيمها عند علماء النفس التربويين.» و ذلك واضح و جلي كون كل له منطلقه ونظرته في تحديد المفهوم، ليصل إلى نتيجة هي«ان التعلم تغير في السلوك، وتغير يحدث في الخبرات السابقة،فيضيف علها أشياء، أو يعدل بعضها حتى يتحسن سلوك الإنسان.» ومعنى هذا أن الإنسان يتعلم ليغر سلوكه و يكتسب مهارات.


Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven جواهر Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
- [quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jawahir31.yoo7.com
 
مجموعة تعريفات للتعلم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى ***جـــــواهــــــر*** :: جواهر***منتدى التعليم و التعلم في كافة الميادين***-
انتقل الى: