مـنـتـدى ***جـــــواهــــــر***
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـدى ***جـــــواهــــــر***

منتدى جواهر *الحياة* للإبداع في جميع الميادين، اتحاد المواهب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ما هو التعليم الإلكتروني؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

ما هو التعليم الإلكتروني؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو التعليم الإلكتروني؟   ما هو التعليم الإلكتروني؟ Icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2007 7:42 pm

التعليم الإلكتروني
مع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات أصبح العالم قرية صغيرة , وازدادت الحاجة لتبادل الخبرات مع الآخرين والحاجة إلى التعامل مع مصادر متعددة للبحث والتطوير الذاتي .
من هنا نشأت فكرة التعليم الإلكتروني و الذي يعتبر أسلوب من أساليب التعليم يعتمد على التقنيات الحديثة و منها الحاسب الآلي, وشبكة الإنترنت , و الأقراص المدمجة ,و البرمجيات التعليمية , و المنتديات , و البريد الإلكتروني ...الخ ..
و نحن لا ننظر للتعليم الإلكتروني على أنه برمجيات جاهزة تقدم للطالب عبر الوسائط الإلكترونية فقط بل أننا ندرك أن للمعلم و الطالب دوراً أساسيا يؤديانه في العملية التعليمية و لا يمكن تجنب دور المعلم فهو المرشد و الموجه و المخرج لعملية التعليم الإلكتروني بمجملها ..
ووفقاً لأراء الخبراء فإن التعليم الإلكتروني مر بأربعة مراحل : (سالم أحمد 2004 م ) اقتباس..
المرحلة الأولى قبل 1983م : كان التعليم تقليدياً قبل انتشار أجهزة الحاسبات بالرغم من وجودها لدى البعض ، و كان الاتصال بين الطالب و المعلم يتم في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد .
المرحلة الثانية : من عام 1984-1993م عصر الوسائط المتعددة و قد تميزت باستخدام أنظمة تشغيل ذو واجهة رسومية و الأقراص الممغنطة كأدوات رئيسية لتطوير التعليم .
المرحلة الثالثة: من عام 1993 -2000م ظهور الشبكة العالمية للمعلومات ((الإنترنت)) ثم ظهور البريد الإلكتروني و برامج إلكترونية لعرض أفلام الفيديو ..
المرحلة الرابعة: من عام 2000 و حتى الآن. الجيل الثاني للشبكة العالمية للمعلومات حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً و ذو خصائص أقوى من ناحية السرعة و كثافة المحتوى .
التعليم الالكتروني في مدارس الملك فيصل
تعتبر مدارس الملك فيصل أول مدرسة في منطقة الرياض طبقت التعليم الالكتروني ونحن أدركنا منذ البداية أن التعليم الالكتروني عبارة عن إستراتيجية للتعليم تقوم على مفاهيم وفلسفات حديثة تغير من أنماط التعليم التقليدية في البحث عن المعلومة وإيصالها إلى أنماط أكثر إبداعاً وفاعلية .هذه الإستراتيجية تعمل على تعزيز التعلم التعاوني وتفعيل مهارات التفكير باستخدام الأدوات التقنية من حواسيب وشبكات وانترنت وبريد الكتروني ووسائط متعددة . من هنا كان القرار بتغيير أنماط التعليم التقليدية في المدارس إلى أنماط أكثر فاعلية تعتمد على التفكير الإبداعي والمشاركة في البحث عن المعلومة وتحويلها إلى معرفة والتحول العملي من المدرسة التقليدية إلى مدرسة المستقبل . ولتحقيق النجاح عند تطبيق القرار كان لا بد من تحديد الأهداف ووضع الخطط الإستراتيجية لتحقيقها .وكانت الأهداف هي :
1. إيجاد طرق أكثر فاعلية لضبط الفصل .
2. تقوية الروابط الاجتماعية بين المعلمين من خلال الأعمال المشتركة .
3. الإسهام في خدمة المجتمع من خلال محتوى رقمي يستفيد منه جميع الطلاب ويمكن الوصول إليه في أي زمان ومن أي مكان .
4. تفعيل دور الطالب من خلال المشاركة في البحث عن المعلومة .
5. تحديث معلومات ومعارف المعلم بحيث تصبح معلومات متكاملة في جميع ما يتعلق بالمادة .
6. توفير الجهد والوقت لكل من المعلم والطالب والإدارة .
7. تكوين قاعدة بيانات خاصة بالمدارس تساعدها على اتخاذ قرارات سليمة .
وإيماناً منا بأهمية التقسيم المرحلي فقد وضعنا خطتنا بحيث تشمل خمسة مراحل على النحو التالي :
المرحلة الأولى : 1422/ 1423 هـ أهدافها :
• نشر مفاهيم التعليم الإلكتروني في المجتمع المدرسي .
• إكساب المعلمين والطلاب مهارات الحاسب الآلي اللازمة لتطبيق التعليم الإلكتروني .
• إحداث تغير نوعي في مفهوم التعليم لدى العاملين في المدارس .
وتشمل المرحلة الأولى : تجهيز المدرسة بشبكة داخلية – معامل للحاسب الآلي – تزويد المعلمين بأجهزة الحاسب الآلي في مكاتبهم مع ملحقاتها وتدريب المعلمين .
المرحلة الثانية : 1423/ 1424 هـ تطبيق تجريبي ( دروس وتطبيقات وحصص _ معامل – تدريب )
المرحلة الثالثة : 1424/ 1425 هـ
1. إنشاء فصول الكترونية ( السادس ، الأول متوسط )
2. توحيد نماذج إعداد الدروس .
3. إنتاج مناهج الكترونية كاملة وأرشفتها .
4. إعداد مكتبة الكترونية .
5. إحصاء المهارات وتدريب المعلمين .
6. تقويم ما تم وتعديل ما يلزم .
المرحلة الرابعة : 1425/ 1426 هـ
1. تفعيل منجزات الأعوام السابقة .
2. تفعيل استغلال التجهيزات ورفع طاقة إنتاجيتها .
3. رصد المهارات الحاسبية لدى المعلمين وتصنيفها وإجراء الدورات المناسبة لهم ( حقائب تدريب ) .
4. التوسع في تطبيق الصفوف الالكترونية .
5. البدء في تطبيق أعمال الطلاب الكترونياً .
6. البحث عن برمجيات مناسبة لأعمال الطلاب ولاختبار الالكتروني وبنك الأسئلة .
7. تنظيم وتفعيل دمج التقنية بالتعليم .
8. تقويم ما تم وتعديل ما يلزم ..
المرحلة الخامسة : 1426/ 1427هـ أهداف المرحلة :
1. تحويل طرق التواصل بين كل من المدرسة والمنزل إلى طريقة الكترونية .
2. تحويل طرق التواصل بين المعلمين والطلاب إلى طريقة الكترونية .
3. إنشاء نسخة من المناهج بشكل إلكتروني تستقي معلوماتها من المادة العلمية التي قام المعلمين بتحضيرها في المراحل السابقة .
4. تحويل المجتمع المدرسي إلى مجتمع الكتروني .
5. الانتقال إلى الممارسة الفعلية لآليات التعليم الإلكتروني من كافة المعلمين قبل الدرس وأثنائه وبعده .
6. تغيير دور الطالب في العملية التعليمية من دور المتلقي إلى دور المشارك والمنتج .
ما تم إنجازه من الخطط حتى الآن :
أولاً : التجهيزات : أجهزة الحاسب وملحقاتها : يوجد بالمدارس أكثر من 785 جهاز حاسب آلي على النحو التالي :
1. جهاز حاسب شخصي لكل معلم وموظف في المدارس .
2. جهاز حاسب محمول لكل معلم .
3. جهاز حاسب لكل طالب في الفصول الالكترونية والمعامل .
4. جهاز عرض ( datashow ) في كل فصل من فصول المدارس بالإضافة للمعامل وقاعات المحاضرات .
5. أكثر رمن خمسين طابعة بالإضافة إلى عدد من الماسحات الضوئية .
6. شبكة داخليه تربط جميع أجهزة الحاسب في المدارس .
ثانياً : الفصول الالكترونية : يوجد بالمدارس تسعة عشر فصلاً الكترونياً موزعة كالآتي :
• 12 فصول الكترونية بالمرحلة المتوسطة .
• 1 معمل للغة العربية .
• 1 معمل للتربية الإسلامية .
• 2 معمل للمرحلة الثانوية .
2 معمل للمرحلة الابتدائية
• 1 معمل للرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية .
• 2 معمل لبرنامج الإعداد الجامعي .
• 1 معمل لمركز تقنية المعلومات .
ثالثاً : التدريب : تم تدريب جميع المعلمين والطلاب إما بشكل مجموعات وورش عمل أو بشكل فردي وبلغ مجموع ساعات التدريب أكثر من 1300 ساعة تدريب .
رابعاً : المناهج الالكترونية : جميع المواد أعدت من قبل المعلمين الكترونياً .
خامساً : مكتبة الوسائل التعليمية : تضم أكثر من 200000 ملف تحتوي على أفلام وصور وفلاشات وبرامج متنوعة ودروس مختلفة .
سادساً : البرمجيات : وفرت المدارس برامج تخدم العملية التعليمية ومنها :
1- برامج إدارة الفصل الإلكتروني : يتم من خلاله التواصل بين المعلم والطالب خلال الحصة داخل الفصل – كما يتم من خلاله التواصل مع الطالب خارج الفصل عن طريق تلقي الواجبات وإعادتها محلولة ومن ثم تصحيحها .
2- برنامج خدمات أولياء الأمور وهو خاص للتواصل مع أولياء الأمور للتعرف على مستوى أبنائهم وأنشطتهم وكل ما يتعلق بالطالب . ويقوم المعلم بكتابة الملاحظات وإرسالها إلى ولي الأمر ويقوم ولي الأمر بالدخول على موقع المدارس وعن طريق كلمة مرور يستطيع قراءة هذه الملاحظات والرد عليها . كما أن لكل طالب كلمة مرور تختلف عن كلمة مرور ولي الأمر يتم بواسطتها التعرف على التعليمات والنتائج وما إلى غير ذلك 3- برنامج السيمانور : وهو يوفر المحتوى العلمي للمناهج على شكل كتب إلكترونية ، كما أنه يصلح كقوالب لتحضير الدروس .
معلومات إضافية : دول العالم التي تطبق التعليم الالكتروني هي : تايوان ، أمريكا ، ماليزيا ، استراليا ، كوريا الجنوبية ، مصر الإمارات ، الكويت ، الأردن ، سلطنة عمان .



منقول للإفادة flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jawahir31.yoo7.com
سعد الدين أبو جمال




ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 40
البلد : سوريا
المهنة : طالب جامعة _ كلية الهندسة الالكترونية
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 09/07/2007

ما هو التعليم الإلكتروني؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو التعليم الإلكتروني؟   ما هو التعليم الإلكتروني؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 09, 2007 12:58 am

جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة
انا اسمي سعدالدين طالب في كلية الهندسة الالكترونية قي سوريا
انشاء الله ممكن نتعاون بالمستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو التعليم الإلكتروني؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى ***جـــــواهــــــر*** :: جواهر***منتدى التعليم و التعلم في كافة الميادين***-
انتقل الى: